وصفة لإزالة آثار الحروق القديمة

الحروق

الحروق من أكثر المشاكل التي تسبب تشوه مظهر الجلد، وتترك الكثير من الآثار التي قد تكون عميقةً ومستعصيةً، ممّا يصعب على الجلد معالجة وترميم نفسه بسرعة، وتكون آثار الحروق في العادة على شكل تصبغاتٍ لونيةٍ في منطقة الحرق، أو ظهور طبقاتٍ من الجلد غير المنتظمة، والتي تختلف في شكلها وترتيبها عن الجلد الطبيعيّ، ممّا يستدعي العلاج السريع للتخلّص من هذه الآثار، علماُ أنّه كلّما كانت العناية بمكان الحرق سريعةً، كان التخلّص من أثر الحرق أسهل.

وصفات لإزالة آثار الحروق القديمة

  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية المهمّة في ترميم الجلد، وإزالة الأضرار الموجودة فيه، بتحفيز إنتاجه للكولاجين، ويتمّ تطبيق جوز الهند على أثر الحرق بتسخين القليل من زيت جوز الهند البكر، ودهن المناطق المصابة به مع التدليك برفقٍ حتّى يمتصه الجلد، مع ضرورة تكرار العملية عدّة مراتٍ في اليوم ولمدّة أسابيع حتّى تظهر النتائج المطلوبة.
  • فيتامين (هـ): فهو يخلص الجلد من الأنسجة التالفة والندبات والتصبغات الناتجة عن الحروق؛ لاحتوائه على مضادات أكسدةٍ ومواد مرطبةٍ، كما أنّه يحفز إنتاج الكولاجين، الذي يحسّن الجلد، ويمنحه القوّة، ويتمّ شراء كبسولات الفيتامين من الصيدلية، واستخراج السائل الموجود فيها ووضعه على آثار الحروق ثلاث مراتٍ يومياً، وذلك لعدّة أسابيع.
  • خلاصة الألوفيرا: حيث يجدد خلايا الجلد، ويتخلّص من آثار الحروق القديمة، كما أنّه يحتوي على خصائص مرطبةٍ ومهدئةٍ تساعد الجلد على إعادة بناء نفسه، ويتمّ الحصول على المادة الفعالة بقطع ورقة الصبار إلى نصفين، واستخراج الجلّ وتطبيقه على مكان الحرق مع التدليك برفقٍ، والانتظار حتّى يجفّ، ثمّ غسل الجلد بالماء الدافئ، وتكرّر العملية مدّة شهرين.
  • خلّ التفاح: يحتوي خلّ التفاح على مضادات الأكسدة المهمة لصحة الجلد، والتي تخلّص من آثار الحروق والندبات، وتقشير الجلد الميّت، حيث يتمّ غمس قطعة قطنٍ بخلّ التفاح الطبيعيّ، ومسح آثار الحرق، ثمّ وضع غسولٍ مرطبٍ على البشرة، وتكرّر العملية عدّة أسابيع.
  • العسل: يعتبر العسل مرطباً طبيعيّاً وفعّالاً، فهو يحفّز على إنتاج الكولاجين في الجلد، والتخلّص من الجلد الميّت، حيث يوضع العسل على الجلد يومياً مدّة عشر دقائق مع التدليك، ثمّ إزالته بالماء الدافئ، وتكرّر العملية أربع مراتٍ في الأسبوع.
  • زبدة الكاكاو: تحتوي على فيتامين (هـ) المهم للجلد، فهي تصلح الجلد التالف وتحفّز إنتاج الكولاجين، حيث يتمّ تدليك آثار الحرق بزبدة الكاكاو، ثمّ فرك الجلد بقطعة قماشٍ جافّةٍ، وتكرّر العملية ثلاث مراتٍ في الأسبوع.
2 مشاهدة