وصفات للتخلص من حروق الشمس

حروق الشمس

تنتج حروق الشمس من إصابة أنسجة الإنسان الحيّة بالحروق والتصبغات الناتجة بسبب التعرض المباشر والزائد لأشعة الشمس فوق البنفسجيّة، مما يؤدي إلى التهاب الجلد واحمراره، حيث يعتبر هذا الالتهاب رد فعل طبيعي من جهاز المناعة تجاه خلايا الأنسجة التالفة، وتعتبر حروق الشمس من المشاكل التي يتعرض لها العديد من الأشخاص في أوقات مختلفة من النهار، وتختلف درجة تأثير هذه الحروق تبعاً لنوع البشرة حيث يعتبر أصحاب البشرة البيضاء أكثر عرضة لمثل هذه المشكلة، وسنقدم في موضوعنا بعض الوصفات التي تساعد على التخلص من حروق الشمس.

وصفات للتخلص من حروق الشمس

النعناع

نسحق القليل من أوراق النعناع الطازجة مع كمية صغيرة من الماء حتى نحصل على عجينة ناعمة، ونطبقها على البشرة بشكلٍ يومي لعلاج السمرة الناتجة عن حروق الشمس.

زيت اللوز وزيت جوز الهند

نمزج خمس ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند، وأربع ملاعق صغيرة من زيت خشب الصندل، وملعقتين صغيرتين من زيت اللوز جيّداً، ونوزع المزيج بعد ذلك على البشرة، وندلّكها برفق لبضع دقائق حتى نساعدها على امتصاص الزيوت بشكل سريع.

العسل وحليب البودرة

نمزج ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة من حليب البودرة، والقليل من عصير الليمون، ونصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو، ونطبق المزيج بعد ذلك على الوجه والرقبة، ونتركه حتى يجف بشكل كامل، ثمّ نغسله بالماء الفاتر.

شرائح البطاطا أو البابايا

نمرر شرائح البطاطا النيئة على أماكن الإصابة لمدة لا تقل عن ربع ساعة، حيث يساعد ذلك على تخفيف حدّة حروق الشمس بطريقة فعالة، ومن الممكن أن نطبق على البشرة المصابة مهروس نصف ثمرة من البابايا، ونتركه لمدة ربع ساعة، ثمّ نغسل البشرة بالماء.

شرائح الخيار

ندلّك البشرة بشرائح من الخيار الطازج لبعض الوقت حيث يساعد على تهدئة البشرة، وتقليل تهيجها، كما يمكن أن نخلط مبشور ثمرة خيار، ولبن الزبادي، وعصير الليمون، ورشة من الكركم حتى نحصل على عجينة لينة، ونطبقها على البشرة بشكل يومي للتخلص من حروق الشمس.

لبن الزبادي والليمون

نخلط ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحمص، وملعقتين صغيرتين من لبن الزبادي، وبضع قطرات من عصير الليمون، ونضعه على البشرة لمدة ثلث ساعة، ثمّ نغسله بالماء الفاتر، ومن الممكن أن نستفيد من الزبادي أيضاً بأن نخلط القليل من لبن الزبادي مع بعض نقاط عصير البرتقال جيّداً، ونوزعه بعد ذلك على الوجه والرقبة، ونتركه لمدة عشر دقائق ثمّ نغسله بالماء الدافئ.

يمكن استخدام الزبادي للبشرة مع العسل بأن نخلط ملعقتين من نخالة القمح، وثلاث ملاعق من لبن الزبادي، وملعقتين من العسل، وبضع قطرات من عصير الليمون، ونوزع هذا الخليط جيّداً على البشرة المصابة، ونتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نزيله بالماء، ونكرر ذلك مرة أسبوعيّاً.

الشوفان والزبادي

نخلط كمية من الشوفان، ولبن الزبادي، وعصير الطماطم جيّداً، ونوزع الخليط بعد ذلك على البشرة، ونتركه لمدة ثلث ساعة، ثمّ نغسله بالماء البارد.

الزبدة والبندورة

نمزج ملعقتين من عصير البندورة، وخمس ملاعق من الزبدة بشكلٍ جيّد، ونطبقه بعد ذلك على البشرة المصابة باستخدام قطعة قطن نظيفة، ونتركه لبعض الوقت، ثمّ نزيله بالماء الفاتر.

الليمون والبندورة

نخلط كمية من عصير البندورة، وبضع قطرات من عصير الليمون، ونضع المزيج على البشرة، ونتركه لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثمّ نزيله، ويراعى عدم استخدام هذه الوصفة للأشخاص الذين يعانون من حساسيّة البشرة.

1 مشاهدة