ما هي شعائر العمرة

ما هي شعائر العمرة

تعرف العمرة في اللغة بأنها الزيارة ، وفي الشرع : على أنها زيارة البيت الحرام بشكل خاص ، والقيام بشعائرها وهي الاحرام ثم التلبية والطواف حول البيت الحرام والسعي ، بالاضافة الى حلق أو تقصير الشعر للمعتمر.

حكم العمرة

حكم العمرة فس الشريعة الاسلامية بأنها واجبة على المقتدر لو مرة في العمر ، ومن الاحاديث الدالة على ذلك ما رواه أهل السُّنن وغيرهم عن أبي رزين العقيلي . وافد بني المُنتفِق . أنَّه أتى النبيَّ . صلَّى الله عليه وسلَّم . فقال: إنَّ أبي شيخٌ كبير لا يستطيع الحجَّ ولا العُمرة، فقال: ((حجَّ عن أبيك واعتَمِرْ))[1]؛ صحَّحَه الترمذي، وقال أحمد: لا أعلم في إيجاب العُمرة حديثًا أجوَدَ من هذا، ولا أصحَّ منه.

شعائر العمرة بالترتيب

1. أول خطوة هي أن يغتسل الرجل والمرأة ، ويتطيب الرجل فقط ، ويلبس لباس الإحرام، وأما المرأة تحرم في لباسها المعتاد بدون أن تتطيّب وبدون لبس النقاب والقفازات .

2. أن يتوضأ ويصلي الفريضة إن حان وقتها أو ركعتين الوضوء .

3. ثم يحرم ويقول ” لبيك اللهم عمرة”.

4. الاكثار من التلبيّة بالاضافة الى رفع صوت للرجال فقط، وأما المرأة بدون رفع صوتها ويكون مسموع لمن بحدها من النساء والمحارم فقط .

5. عند الوصول إلى المسجد الحرام، يجب الدخولبالقدم اليمنى ويقول (بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك )، ثم يكمل التلبية حتى يصل الكعبة فيتوقف عن التلبيه .

6. عند الوصول إلى الحجر الأسود، يقوم الرجل بالكشف عن كتفه اليمنى طول فترة الاشواط السبعة

7. تقبيل الحجر الأسود وهو سنة وليس فرض كلما صار بمحاذاته ، فإن لم يقدر الوصول اليه ليقبله يقوم بالاشارة اليه بيده اليمنى . يبدأ المعتمر في الطواف قائلاً: بسم الله، والله أكبر0 ثم يَرملُ(أي يسرع الرَّجُلُ في سَيْره مع تقارب الخطوات) في الثلاثة أشواط الأولى فقط.

8. وأما الأشواط الأربعة الباقية فيمشي فيها كعادته، مع مراعاة أن النساء ليس عليهن رمَل.

9.خلال الطواف يجب الاكثار من من قراءة القرآن وذكر الله ،والدعاء والاستغفار .

10. يقوم المعتمر بمسح الركن اليماني بيده اليمنى بدون تقبيل ويقول (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) مع التكرار كلما يصل للركن اليماني .

11. بعد إتمام الطواف يقوم بتغطية كتفه ، ويذهب إلى مقام سيدنا إبراهيم ويقول (وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلّىً )ويصلي ركعتين خلف المقام أو أي مكان في الحرم ويقرأء في الركعة الاولى بعد سورة الفاتحة سورة (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ)، وفي الركعة الثانية سورة:(قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) بعد الفاتحة .

12.الذهاب الى ماء زمزم والشرب منه ويدعو مل يشاء .

13. يذهب المعتمر إلى مكان المسعى فإذا إقترب من الصفا يقرأ (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) (البقرة:158)، ثم يقول:(أبدأ بما بدأ الله به).

14. ثم يصعد على الصفا، ويحاول النظر الى الكعبة ليستقبل القبلة ، ويقول: (اللهُ أكبر ، اللهُ أكبر، اللهُ أكبر ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكُ، وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنـجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده) وتكرر ثلاثاً ويدعو ما يشاء .

15. يقوم بالسعي بين الصفا والمروة سبع مرات ويقرأء القرأن والاستغفار وذكر الله والدعاء خلال ذلك .

16. بعد السعي يقوم بالحلق أو التقصير للرجل ، أما المرأة تجمع شعرها وتقص منه مقدار عقلة الاصبع .

17. بعد ذلك يلبس ملابسه المعتادة ويكون إنتهى من شعائر العمرة .

1 مشاهدة