ما هو صوت البلبل

البلبل

البلبل هو أحد أنواع الطيور التي تجذب عدداً كبيراً من الناس لتربيتها، وذلك لأنها سهلة التربية والعناية والغذاء، حيث إنها تتغذى على الفواكه والخضار، بالإضافة إلى المعكرونة المطبوخة والأرز، كما أنها تحب تناول التمور والحشرات ولا سيما الجراد، كما أنها تمتاز بشكلها المميز والذي يضفي السرور والسعادة في قلب من يراه، بالإضافة إلى تغريداته التي تسلب عقل كل من سمعها.

ويتكاثر معظم أنواع البلابل في فصل الصيف، حيث إن أنثاه تضع ثلاث أو أربع بيضات، وتتناوب مع الذكر على حضنها لمدة خمسة عشر يوماً، وبعد أن تفقس البيوض، تكون صغار البلابل بلا ريش وسريعة النمو، حيث إن الريش يكسوها بعد مرور أسبوعين من فقسها، وتستطيع الطيران ومغادرة العش بعد مرور شهر على فقسها.

وتتواصل البلابل مع بعضها البعض من خلال إطلاق التغريدات، ولكن في الغالب تغريدات الذكر أقوى من تغريدات الأنثى، ويكمن الاختلاف بين الذكر والأنثى في طريقة الوقفة، حيث إن الأنثى تكون أكثر انتصاباً من الذكر، كما أن ذيل الأنثى أقصر وأكثر فرشاً من ذيل الذكر، كما أن رجل الأنثى أكثر انفراجاً من الأنثى.

أنواع البلبل

تختلف البلابل عن بعضها البعض من حيث الحجم واللون والشكل، وكذلك عذوبة الصوت وقوة الجسد ونوع الطعام المتناول، بالإضافة إلى موعد التكاثر، وفيما يأتي بعض أنواع البلابل:

  • أبيض الخدين ويسمى أيضاً بالبلبل العراقي، يحتل المرتبة الأولى من حيث السهولة في التربية، يفضل تناول التمور والعنب، ويتكاثر خلال فصل الصيف، حيث إن أنثاه تبيض بيضتين أو ثلاثاً وتفقس بعد مرور خمسة عشر يوماً، وفيما لو أطلق سراح هذا البلبل فإنه سيعود للمنزل مرة أخرى، لأنه يعتبره منزله.
  • البلبل أحمر العجز، وهذا البلبل من أصول آسيوية، ولكن تم إدخاله إلى الدول العربية وخاصة في دول الخليج، تضع أثنى هذا النوع من البلابل بيضتين أو ثلاثاً كل صيف، وتفقس هذه البيوض بعد مرور أسبوع واحد على الوضع.
  • البلبل المخطط يكثر بصورة كبيرة في أغلب الدول الآسيوية، وخاصة ذات المناخ الاستوائي، مثل بعض مناطق الهند والصين والنيبال وبورما، ويعّد هذا البلبل من أجمل أنواع البلابل.
  • البلبل أصفر العجر يعيش هذا النوع من البلابل بين الشجيرات وفي الغابات، ويتغذى على الثمار والحشرات، وتضع أثناه أربع بيضات وتحضنها لأربعة عشر يوماً، وبعد أن تفقس يتم الاعتناء بها بشكل كبير، وذلك حتى تكبر وتتمكن من الاعتماد على نفسها، وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من البلابل هو مزيج من البلابل حمراء العجر وأبيض الخدين.
  • النوع الأندونيسي ويعيش في دولة أندونيسيا، ويعيش في الغابات الاستوائية، والمناطق الجبلية.
2 مشاهدة