كيف تعالج حروق الوجه

حروق الوجه

قد يتعرّضُ الإنسان لبعض حالات الحرق في الوجه أو في أعضاء أخرى من الجسم، وتكون نتيجة التعرّض إمّا للنار مباشرة أو لأبخرة ساخنة، ممّا يؤدي إلى ترك آثار على البشرة، من أهمّها وجودُ احمرار شديد أو بسيط على حسْب درجة الحرق، وإمّا أن يزول بعد مدة قصيرة أو تبقى آثاره موجودة على البشرة مع وجود بعض الآلام. من خلال هذا المقال سوف نذكرُ أهمّ الطرق والوسائل لعلاج حروق الوجه بوصفاتٍ طبيعية منزليّة بسيطة.

كيفيّة علاج حروق الوجه

  • زيت البابونج: يعدّ من العلاجات الفعّالة لحروق الوجه، خاصّة حروق الشمس؛ نتيجة التعرّض المفرط لأشعة الشمس المباشرة خصوصاً في فترة الظهيرة، ويمكن استعماله عن طريق دهن المنطقة المصابة بالحرق بلطف وبحركات دائريّة، ويمكن تكراره يوميّاً حتّى يتم التخلص من آثار الحرق.
  • ورق الألوفيرا: حيث تعتبر الألوفيرا من أهمّ المنتجات الطبيعية التي تساعدُ بفعاليّة على تجديد خلايا البشرة والجلد، كما تقلّل من حجم الندبات وشكلها أيضاً، بالإضافة إلى أنّها تتميز بخواصّها المهدئة والمرطبة، والتي تجعل نسيج الحروق رطباً، ممّا يقلّلُ من الالتهابات، ويستعمل عن طريق قطع ورقة الألوفيرا إلى نصفين، ثم عصرها جيّداً لاستخراج ما بداخلها من سائل لزج، ثم يوضع السائل على أماكن الحروق في البشرة، ويُدلك لعدة مرات بهدوء وبحركات مستديرة، وبعدها يُترك حتى يجفّ، ثم يُغسَل بالماء الدافئ، ويمكن تكرار الوصفة لعدة مرات يومياً حتى تتم إزالة آثار الحروق بشكل نهائيّ.
  • ماء الحمص: حيث يُنقع كمية مناسبة من الحمص في الماء المغليّ لمدة يوم أو يومين، ثم يتم عمل كمادات بماء الحمص بواسطة قطعة من القطن، وتُكرّر العملية يومياً لنتائجَ فعّالة ومضمونة.
  • زيت الخروع: وهو من الزيوت الفعالة في علاج الحروق، حيث يمكن تدليك الأماكن المصابة بالحرق بزيت الخروع يومياً حتى يتم التخلص منها نهائيّاً.
  • العسل: وهو من أهمّ الوصفات في علاج الندبات وآثار حروق الجلد والبشرة، حيث يعدّ مرطباً طبيعيّاً؛ بسبب خواصه التي تحفز إعادة بناء وإنتاج الأنسجة، بالإضافة إلى أن العسل يمنع تراكم الجلد الميت على البشرة، كما يمنع إنتاج الكولاجين الزائد، ويمكن استعماله بشكل مباشر على الوجه مع التدليك لمدة عشر دقائق، وبعدها يُترك لمدة ساعة ثمّ يُغسل بالماء الدافئ، وتكرّرُ الوصفة مرتين يومياً لزيادة الفعالية.
  • الكركم والزبادي: حيث تُمزج كميّة مناسبة من الزبادي مع نصف ملعقة صغيرة من الكركم ونصف ملعقة صغيرة من الدقيق، ثم يُفرد على البشرة ويترك حتى يجفّ، ثم يُغسلُ بالماء الفاتر، ويجب تكرارُ الوصفة يوميّاً مع الانتظام بها، حتّى يتمّ التخلص بشكل كامل من آثار حروق البشرة.
2 مشاهدة