كيفية رفع مناعة الجسم

مناعة الجسم

يُعرّف نقص المناعة بأنّه عدم مقدرة جسم الإنسان على مقاومة العديد من الأمراض ومحاربتها، وهناك العديد من الأعراض التي تدلّ على الإصابة بنقص المناعة نذكر منها: وجع شديد في الرأس، والشعور بالتوتر والقلق الشديدين، والتعرّق الزائد، والسعال الدائم طوال اليوم، بالإضافة إلى التهاب الحلق وغيرها، كما أنّ هناك الكثير من الأسباب التي تؤدّي إلى هذه المشكلة مثل: سوء التغذية، أو عوامل وراثيّة، وعدم أخد قسط كافٍ من الراحة والنوم ليلاً، وفي هذا المقال سنتعرّف على بعض الوصفات الطبيعيّة لعلاجها.

وصفات طبيعيّة لرفع مناعة الجسم

البقدونس

يعتبر البقدونس من أفضل الأعشاب المفيدة لصحّة جسم الإنسان، فهو يحتوي على المعادن والفيتامينات التي لها القدرة الكبيرة في تخليص الجسم من كافّة السموم والجراثيم الموجودة فيه، كما أنّه يساعد في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحيّة المختلفة، ويمكن استخدامه من خلال تناول كوب منه يومياً، أو بإضافته إلى أطباق السلطة.

الثوم

الثوم من الموادّ التي تساعد في القضاء على الفيروسات، والسموم، والبكتيريا المتراكمة في جسم الإنسان، كما أنّ له القدرة الكبيرة في حماية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض المتنوّعة مثل: تصلّب القلب وشرايينه، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وغيرها، ولذلك ينصح الذين يعانون من هذه المشاكل بتناول فصين من الثوم يومياً.

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على العديد من الأملاح المعدنيّة، والأحماض، والفيتامينات المهمّة من أهمّها: أوميغا 3، وحمض ألفالينوليك وغيرها، والتي تساهم في تحسين أداء الجهاز المناعي، والوقاية من الأمراض والفيروسات التي يتعرّض لها نتيجة الكثير من الأسباب.

مسحوق الكركم

يحتوي الكركم على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين B6، بالإضافة إلى الكثير من المعادن الهامّة والضروريّة مثل: الحديد، والبوتاسيوم وغيرها، ويمكن استخدامه من خلال إضافته إلى طبق السلطة، أو إلى الأطعمة المختلفة، ويمكن أيضاً تناول كوب منه بعد غليه.

الزبادي

يلعب الزبادي دوراً فعالاً في تحسين أداء الجهاز المناعي، وذلك لاحتوائه على مادّة البربيوتيك، ويحمي الجسم من الالتهابات البكتيرية والفيروسيّة التي يتعرّض له، ولذلك ينصح بتناول كوب من الزبادي يومياًَ.

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من أهمّ الأعشاب التي تحتوي على موادّ مضادّة للأكسدة، ويمكن استخدامه من خلال تناول كوب منه يومياً.

طرق أخرى لرفع مناعة الجسم

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم خلال اليوم مثل: المشي السريع، أو الضغط، أو ركوب الدرجة، مع مراعاة عدم الإكثار من ممارستها.
  • تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه الطازجة.
  • شرب ما يقارب من ثمانية أكواب من الماء يومياً، بالإضافة الإكثار من تناول المشروبات الساخنة.
  • أخد قسط كافٍ من النوم والراحة خلال اليوم، وتجنّب القلق والتوتر.
2 مشاهدة