كيفية التخلص من حروق الشمس

حروق الشمس

حروق الشمس هي عبارة عن حروق سطحيّة تظهر على أماكن متفرّقة من الجسم؛ نتيجة التعرّض لأشعة الشمس لفترة طويلة، وعادةً ما تبدأ بتسلّخات حمراء اللون، فتتحول لبقع داكنة وسوداء بعد مرور بضعة أيّام، وهي مشكلة مؤرّقة في حال ظهرت على الوجه، وقد يصعب التلخص منها وإزالتها بالمستحضرات الكيماويّة.

يمكن أن يستغرق العلاج وقتاً طويلاً، لكن المواد الطبيعيّة دائماً ما تعطينا نتائج فعّالة، وهي آمنة في نفس الوقت، لذلك سنقدّم لكم في هذا المقال بعض الوصفات والأعشاب الطبيعيّة التي تساعد على التخلص من حروق الشمس بشكلٍ نهائي.

كيفيّة التخلّص من حروق الشمس

البابايا

تحتوي البابايا على خصائص ومواد مطّهرة ومغذية للبشرة والجلد، كما أنّ لها قدرة كبيرة على التفتيح، ممّا جعلها تدخل في تصنيع مستحضرات التجميل، والعناية بالبشرة. تُدهن نصف حبة من البابايا المهروسة على البشرة، وعلى الحروق بشكلٍ مكثّف، ثمّ تترك لمدة عشرين دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماء البارد.

الزبادي والليمون

يحتوي الزبادي على خصائص طبيعيّة مرطبة للبشرة، أمّا الليمون فلديه قدرة كبيرة على تفتيح الجلد، وتوحيد لونه. تُخلط ملعقة كبيرة من مسحوق الحمّص، مع ملعقتين صغيرتين من لبن الزبادي، ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثمّ يُدهن الخليط على الوجه لمدة عشرين دقيق، ويُغسل بعد ذلك بالماء الفاتر، مع تطبيق الخلطة ثلاث مرّات في اليوم.

الطماطم

تحتوي الطماطم على نسبة جيّدة من الأملاح المعدنيّة، والفيتامينات المهمّة لصحّة الجلد، بالإضافة لمركب اللايكوبين الذي يعالج مشاكل البشرة، ويزيد من نضارتها. تُخلط ملعقة كبيرة من عصير الطماطم، مع خمس ملاعق كبيرة من الزبدة، ثمّ تُغمس كرة من القطن به، ويُدهن على الوجه مع التدليك بلطف.

الشوفان

استُخدم الشوفان منذ سنواتٍ عديدة في وصفات علاج البشرة، وثبتت فعاليّته في علاج الحروق والقروح الجلديّة. تُخلط كميات متساوية من دقيق الشوفان، والزبادي، وعصير الطماطم، ثمّ يُدهن الخليط على البقع والحروق، ويُترك لمدة ثلث ساعة، ثمّ يُغسل بالماء البارد.

هلام الصبّار

يعتبر الألوفيرا من أفضل الأعشاب وأكثرها فعاليّة في تفتيح لون البشرة، وزيادة نضارتها، كما أنّه يدخل في صناعة الكثير من مساحيق التجميل، وكريمات الترطيب. تقسم ورقة هلام الصبّار من النصف، ثم توضع على أماكن الحروق، وتُترك لمدة نصف ساعة، ثمّ يُغسل الوجه بالماء.

نصائح وقائيّة لتجنّب الإصابة بحروق الشمس

  • تجنّب المشي أو العمل تحت أشعة الشمس مباشرةً، خصوصاً فترة الظهر، فهي تكون ساطعة جداً في هذا الوقت.
  • وضع كريم واقي الشمس قبل الخروج من المنزل في النهار، وبعد السباحة على الشاطئ.
  • استخدام ماسكات وأقنعة التفتيح الطبيعيّة بشكلٍ منتظم، للحفاظ على البشرة، وحمايتها.
3 مشاهدة