علاج آثار حروق الشمس

البشرة

تُعتبر البشرة من أكثر الأجزاء حساسية في الجسم، فهي تتأثر بالعديد من العوامل التي يُمكن أن تؤثر على صحتها ومظهرها، كالعوامل الخارجية من أتربة، وهواء، وغبار، ومن أبرز العوامل التي تؤثر بها هي أشعة الشمس، حيث إن التعرض المباشر لهذه الأشعة يُسبب حدوث تلف في خلايا البشرة واسمرارها، مما يؤدي إلى ظهور البشرة بمظهر غير جميل وغير صحي، وبالإمكان التخلص من هذه الحروق بعدة طرق، كاستخدام المراهم الملائمة، أو عمل وصفات طبيعية فعالة، وسنعرفكم في هذا المقال إلى كيفية علاج آثار حروق الشمس بطرق طبيعية.

علاج آثار حروق الشمس

الردة

نحتاج لعمل هذه الوصفة ملعقتين من الردة، وثلاث ملاعق من لبن الزبادي، وملعقتين من العسل، وبضع قطرات من عصير الليمون، نخلط المكوّنات جيداً، ثم نضع الخليط الناتج على مكان الإصابة، ونتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم نغسله، ونُكرر هذا القناع مرة في الأسبوع، أو بعد التعرض لأشعة الشمس.

البابايا

نهرس نصف حبة من البابايا، ثم نضعها على الوجه، ونتركها لمدة عشرين دقيقة، ثم نغسله.

زيت الزيتون

نحتاج لتحضير هذه الوصفة ملعقتين من الشعير المطحون طحناً ناعماً، وملعقة من زيت الزيتون، وملعقتين من العسل، ونخلط المكوّنات معاً إلى أن نحصل على عجينة لينة، ثم نتركها لمدة عشرين دقيقة كي ترتاح، وبعد ذلك نُطبقها على الوجه، ونتركها لمدة أربع ساعات، ونُكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

الزبادي

نحتاج لتحضير هذه الوصفة ملعقة كبيرة من الحمص المطحون، وملعقتين صغيرتين من الزبادي، وبضع قطرات من عصير الليمون، ونخلط المكوّنات جيداً، ثم نضع الخليط الناتج على الوجه، ونتركه لمدة عشرين دقيقة، ثم نغسله بالماء الفاتر، ونُكرر هذه الوصفة ثلاث مرات في اليوم.

الزبدة

نحتاج لتحضير هذه الوصفة ملعقة من عصير الطماطم، وخمس ملاعق من الزبدة، نخلط المكوّنات، ثم نُطبق الخليط على الوجه، والرقبة باستعمال قطعة من القطن.

العسل

نحتاج لتحضير هذه الوصفة ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة من الحليب المجفف، وملعقة من عصير الليمون، ونصف ملعقة كبيرة من عصير اللوز الحلو، نخلط المكوّنات جيداً، ثم نضع الخليط على الوجه والرقبة، ونتركه إلى أن يجف، ثم نغسله بالماء الدافئ.

عصير البرتقال

نخلط كميات متساوية من الزبادي وعصير البرتقال، ثم نضع الخليط على الوجه والرقبة، ونتركه لمدة عشر دقائق، ثم نغسله بالماء الفاتر.

عصير الليمون

نمزج كمية من عصير الليمون مع القليل من عصير الليمون، ثم نضع المزيج على الوجه، ونتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم نغسله، ويجب الحرص على عدم استخدام أصحاب البشرة الحساسة لهذا المزيج؛ حيث يؤدي ذلك إلى تهيج البشرة واحمرارها.

الوقاية من حروق الشمس

  • الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة.
  • وضع واقي شمس مُلائم لنوع البشرة قبل الخروج من المنزل.
  • الإكثار من تناول الفواكه المليئة بالألياف الغذائية، كالبطيخ والطماطم، حيث تُحافظ هذه الفواكه على رطوبة البشرة وصحتها.
2 مشاهدة