طريقة للتخلص من الزكام

طريقة للتخلص من الزكام

يعتبر الزكام من أكثر الأمراض شيوعاً بين الناس، حيث تكثر الإصابة به في فصل الشتاء؛ وذلك بسبب تقلبات الطقس المتنوّعة كالتعرض لتيار هوائيّ بارد. هناك العديد من الأعراض التي تدل على أنّ الشخص مصاب به نذكر منها العطس المستمر، والسعال الشديد، والصداع وغيرها، وفي مقالنا هذا سنذكر بعض الوصفات الطبيعيّة المحضرة في المنزل للتخلص من الزكام.

وصفات للتخلص من الزكام

الزعتر

وضع ملعقة صغيرة من الزعتر الأخضر في ربع كوب من الماء المغلي، وتقليبهما جيّداً؛ للحصول على خليط متماسك، وتركه جانباً لمدة لا تقل عن ربع ساعة، وتصفيته باستخدام مصفاة خاصّة، وتناول كوب منه ثلاث مرّات خلال اليوم قبل تناول الوجبات الثلاث الرئيسيّة.

الليمون الحامض

يعد الليمون من المواد المطهّرة التي تساهم بشكل فعّال للغاية في علاج الكثير من الأمراض التي قد يتعرّض لها الشخص خلال يومه، حيث يحد من الشعور الكبير بالألم، ويخفف الالتهابات الحادة، ويمكن تناوله من خلال عصر حبة كبيرة منه، وإضافتها إلى كوب من الماء الفاتر، وشربه ثلاث مرّات يوميّاً؛ للحصول على نتيجة فعّالة.

اللافندر

يعد اللافندر من المواد التي تمتلك قدرة فعّالة على التخلص منه، ويمكن استخدامه عن طريق غلي كميّة مناسبة من الماء، ووضعها في كوب كبير، وسكب ملعقة صغيرة من اللافندر فوقها، وتحريك المكوّنات جيّداً، وترك المزيج الناتج جانباً لمدة عشر دقائق تقريباً، وتصفيته جيّداً، وشرب ثلاثة أكواب منه يوميّاً لمدة أسبوع كامل فقط.

القرنفل والثوم

هرس فصين من الثوم الطازج، ووضعهما في وعاء عميق ومتوسط، وإضافة ملعقة كبيرة من مسحوق القرنفل، وخلطهم جيّداً؛ للحصول على خليط متماسك، وتناوله مباشرة، حيث يعتبر الثوم من المواد المطهّرة التي يقضي على كافة السموم، والجراثيم، والبكتيريا المتراكمة داخل الجسم، كما يفتح ممرّات التنفس بسهولة تامّة.

الزنجبيل

وضع كوبين كبيرين من الماء في إناء عميق، ووضعه على نار عالية حتى يغلي تماماً، وإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل الطازج، واستنشاق البخار المتصاعد، مع تكرار هذه الوصفة مرتين يوميّاً، أو من خلال تناول كوب من شاي الزنجبيل الساخن.

الفلفل الأسود

وضع ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأسود الناعم داخل كوب من الماء الدافئ، واستخدامه عن طريق الغرغرة مرّة خلال اليوم، أو من خلال إضافته إلى أطباق الطعام كالسلطة، أو الشوربة وغيرها.

نصائح للتخلص من الزكام

  • أخد قسط كافٍ من النوم والراحة خلال اليوم، حتى يرتاح الجسم، ويقوى على مواجهة المرض.
  • أخد حمّام دافئ يهدّئ الأعصاب، حيث تساهم الحمّامات الدافئة في ترطيب الممر الهوائي للجسم، وإزالة البكتيريا، والفيروسات المسببة في إنتاج الأمراض.
  • استخدام الكمادات الدافئة والباردة باستمرار.
  • الإكثار من تناول المشروبات الساخنة.
1 مشاهدة