طريقة لإزالة آثار الجروح

آثار الجروح

تعتبر آثار الجروح من الأمور التي تُشوّه جمال البشرة، خصوصاً إن كانت هذه الآثار شديدةً وواضحةً، وعلى شكل حفر وندبات وتصبّغات لونية؛ حيث يميل لون الجلد إلى اللون الداكن، ويصبح بنياً وشاذاً عن لون البشرة، وعلى الرّغم من أنّ هذه الآثار تزول في العادة بشكلٍ طبيعي بعد عدة أشهر، إلا أنّه بالإمكان تسريع التخلص منها، وإزالتها بوقتٍ قياسي، علماً أن طرق التخلص من آثار الجروح قد تكون باستخدام الأدوية والكريمات الموضعية، أو باستخدام الوصفات الطبيعيّة المجربة.

السبب الرئيسي لظهور آثار الجروح هو أنّ ألياف النسيج المكوّن للجلد تختلف في ترتيبها بسبب حدوث قطعٍ لها عند الإصابة بجرحٍ ما، وممّا يُفاقم الأمر سوءاً حدوث التهاب في الجرح، والعبث به أيضاً. الجدير ذكره أنّه كلما كانت آثار الجروح قديمةً أكثر أصبحت مستعصية، لذلك يجب علاجها وإزالتها بشكلٍ سريع.

طرق إزالة آثار الجروح

  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على عددٍ من الأحماض الدهنية المهمة للبشرة، والتي تضمّ عدداً من مضادات الأكسدة التي تعيد ترميم الجلد بشكلٍ جذري، كما أنّه يحفّز الجلد على إنتاج الكولاجين، وبالتالي التخلّص من أيّة آثار للجروح والندبات بسرعةٍ كبيرة، كما يُسرّع من التئام الجروح، وينعم الجلد، ويتمّ وضع زيت جوز الهند على آثار الجروح عدة مرات في اليوم مع التدليك، للحصول على نتيجةٍ سريعة وفعالة.
  • خلاصة الصبار “الألوفيرا”: تحتوي خلاصة نبات الصبار على مواد فعّالة ومضادات أكسدة ترمّم الجلد، وتساعد على التخلص من آثار الجروح، كما أنها تقلل حجم الندبات وشكلها، وتصبح أصغر، وتزيل التصبغات اللونية التي تكونت نتيجة الجرح، كما أنها تمنع التهاب الجلد، وتهدئ الجرح وتسرع من التئامه؛ حيث يتمّ استخلاص خلاصة الصبار من ورق الصبار، ودهن الجلد بهذه الخلاصة عدة مرات في اليوم.
  • فيتامين هـ: يعتبر فيتامين هـ من أفضل الفيتامينات التي تساعد على ترميم البشرة، كما أنه يغذي الجلد، ويخلّصه من أيّة آثار للندبات والتصبّغات اللونية، ويُحفّز على تجديد الخلايا، ويقوّي نسيج الجلد ويحسنه، ويحفّز على إنتاج الكولاجين.
  • عصير الليمون الطازج: يحتوي الليمون على مضادات الأكسدة، التي تعمل كمبيض طبيعي لآثار الجروح، كما يُساعد على التئام الجلد وتنعيمه وتصغير حجم الندبات، ويساعد على التخلّص من الجلد الميت.
  • زبدة الكاكاو: تعمل زبدة الكاكاو كمغذٍّ ومرطّب لآثار الجروح، ممّا يُحفّز على إعادة بنائها وتجديدها، وزيادة إنتاج الكولاجين، وهذا يؤدي لتصغير حجم الندبات، وإزالة التصبغات اللونية.
  • عسل النحل الطبيعي: يحتوي العسل على الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تغذي الجلد، ممّا يُساعد على التخلّص من آثار الجروح
2 مشاهدة