طريقة استعمال زيت السمسم

زيت السمسم

يعرف زيت السمسم المستخلص من بذور السمسم بفوائده العظيمة لعلاج مختلف الأمراض التي تصيب الإنسان، وفي مجال العناية بالشعر والبشرة؛ لاحتوائه على عدد من مضادات الأكسدة، والمعادن كالكالسيوم، والحديد، والنحاس، والمغنيسيوم، والزنك، وفيتامين ب6، والفسفور. ويستخدم الهنود زيت السمسم في طبخ معظم أطباق الطعام، ويضاف إلى الطعام لإكسابه النكهة المميزة كما هو الحال عند كلٍّ من الصين، وكوريا، واليابان، ولا تنحصر طرق استخدامه في هذه المجالات فقط، لذلك سنذكر في هذا المقال طريقة استعمال زيت السمسم.

طريقة استعمال زيت السمسم

  • زيادة القدرة الجنسية: يتمّ عن طريق تناول ملعقةٍ كبيرةٍ من زيت السمسم بشكلٍ يومي، ويمكن إضافته لأطباق السلطة، أو وضعه على أطباق الحمص أوالفول كبديلٍ لزيت الزيتون.
  • زيادة طول الشعر والمحافظة عليه: يتمّ عن طريق عمل حمامٍ من زيت السمسم من خلال تدفئة القليل من الزيت ووضعه براحة اليد وتدليك فروة الرأس به بحركاتٍ دائرية، ثمّ تغطيته بمنشفةٍ وتركها مدّة 30 دقيقةً ثمّ غسل الشعر بالشامبو المناسب.
  • القضاء على قمل الرأس: والحدّ من الالتهابات الفطرية والبكتيرية في فروة الرأس، وذلك بمزج زيت السمسم مع النفط وتطبيقه على الشعر ثمّ غسله بالشامبو المناسب.
  • العناية بالبشرة: يعطي البشرة الإشراقة والحيوية عن طريق مزح كمياتٍ متساويةٍ من زيت السمسم مع زيت النعناع وتطبيقه على المناطق التي تعاني من الترهل فيشدها وينعمها.
  • التخلص من البلغم ومكافحة السعال: وذلك بدهن القليل من زيت السمسم الدافئ على منطقة الصدر، أو تناول مزيجٍ من زيت السمسم وزيت الزيتون.
  • معالجة مشاكل القولون: الطريق للحفاظ على صحة القولون هو هضم الطعام بشكلٍ جيد، وذلك بوضع ملعقةٍ من زيت السمسم في الفم على الريق وتركها مدّة ربع ساعة ثمّ التخلص منها بإخراجها من الفم.
  • التقليل من الوزن الزائد: فاحتواء زيت السمسم على مادة السمسمين التي تعتبر مادةً ليفية تسهم في خسارة الوزن الزائد وتزيد معدلات حرق الدهون المتراكمة في الجسم، بتحفيزها من إفراز الكيتونات وبالتالي تخزين الجسم للأحماض الأمينية المهمة لتكوين الأنسجة والعضلات وعدم استعمالها في إنتاج الطاقة، وذلك بتناول زيت السمسم بشكلٍ منتظمٍ ومستمر.
  • تعزيز نمو الأطفال الرضع وتحسين نومهم:عن طريق تدليك الساقين، والظهر، والذراعين، والبطن، والوجه، والرأس مدّة عشر دقائق بشكلٍ يومي مدّة أربعة أسابيع مستمرة.
  • مكافحة مرض السكري: حيث يكافح السكري ، ويخفض معدلات الدهون الثلاثية في الدم؛ وذلك بتناول مقدار 35 غراماً يومياً من زيت السمسم (أي ما يقارب ملعقتين ونصف) مدّة شهرين بشكلٍ مستمر.
2 مشاهدة