طرق لإزالة آثار الحروق من الجسم

الحروق

تعتبر الحروق نوع من أنواع الإصابات التي تحدث في النسيج العضليّ، أو الجلد الخارجيّ لجسم الإنسان، وذلك نتيجة التعرّض لبعض المواد الكيميائيّة الضارّة، أو المواد الحارقة، وغيرها، وتكون على درجاتٍ متنوعةٍ، هي: حروق الدرجة الأولى، وحروق الدرجة الثانية، وحروق الدرجة الثالثة، حيث تسبب آثارُ الحروق الكثيرَ من الحرج لصاحبها، ولذلك يبحث المصاب عن وسائل للتخلص منها، وفي هذا المقال سنذكر بعض الوصفات الطبيعية التي تزيل آثار الحروق.

وصفات طبيعية لإزالة آثار الحروق من الجسم

  • عصير الصبار: يعتبر الصبار من أهمّ المواد الطبيعية التي تجدد الخلايا التالفة، وتستخدم هذه الوصفة من خلال دهن المنطقة المصابة بعصير الصبار، وتركه مدّةً قصيرة، مع تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات يومياً للتخلص من آثار الحروق بشكلٍ نهائيّ.
  • اللبن: من خلال وضع ملعقتين من اللبن على منطقة الحروق مع التدليك بلطف، وتركه مدّةً لا تزيد عن ربع ساعة، ثم غسله بالماء الفاتر جيداً مع تكرار هذه الوصفة بشكلٍ منتظمٍ.
  • الخيار: يعالج الخيار مشاكل البشرة المختلفة، وينقّيها من الأوساخ، والجراثيم العالقة فيها، ويمكن تطبيقه عن طريق عصر حبةٍ من الخيار الطازج، مع بعض أوراق النعناع، وبيضة مخفوقة، ووضع المزيج الناتج مدّة نصف ساعة، ثم غسل البشرة بالماء البارد.
  • الليمون: تستخدم هذه الوصفة عن طريق عصر حبّة من الليمون الحامض، ودهن المنطقة المصابة، وتركه مدّةً لا تزيد عن عشر دقائق، ثمّ غسله بالماء الدافئ جيداً، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيّاً للحصول على نتائج فعالة، حيث يحتوي الليمون على خصائص مطهرةٍ ومعقمةٍ لمناطق الحروق.
  • العسل الطبيعي: عن طريق وضع ثلاث ملاعق كبيرةٍ من العسل الطبيعيّ على قطنةٍ نظيفةٍ، ودهنه على المنطقة المصابة مدّة لا تقلّ عن نصف ساعة، وثم غسلها بالماء البارد، مع تكرار هذه الوصفة بشكلٍ منتظم؛ للحصول على نتائج مرضية خلال فترة زمنيةٍ قصيرةٍ.
  • زيت الزيتون: تستخدم هذه الوصفة عن طريق وضع كميةٍ كافيةٍ من زيت الزيتون الصافي على منطقة الحرق مع التدليك بلطف بشكلٍ دائريّ باستخدام أطراف الأصابع مدّةً لا تزيد عن خمس دقائق، ثم إزالته باستخدام قطعةٍ نظيفةٍ.
  • الحناء: عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من الحناء، وملعقتين كبيرتين من الطحين في وعاءٍ عميقٍ، وإضافة كوب من زيت الزيتون الصافي إليهما، ومزجه جيداً باستخدام الخلاط الكهربائيّ، ودهن المنطقة المصابة بخفّةٍ، وتركه مدّة ساعةٍ كاملةٍ مع تكرار هذا المزيج مرّةً يوميّاً قبل الذهاب إلى النوم.
2 مشاهدة