حماية البشرة من الشمس

تأثير أشعة الشمس في البشرة

ينبغي عدم التعرض لأشعة الشمس لفتراتٍ طويلة؛ إذ إنّ ذلك قد يُسبب الإصابة بحروق الشمس، وتجاعيد الوجه، وظهور البقع الداكنة، والجدير بالذّكر أنّ الحماية من أشعة الشمس تعمل على الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد، وفي الحقيقة هناك العديد من منتجات حماية البشرة من أشعة الشمس الضّارة.[١]

حماية البشرة من الشمس

نصائح عامة

هناك مجموعة من النصائح التي تُقدّم للمساعدة على حماية البشرة من أشعة الشمس، نذكر منها ما يأتي:[٢]

  • ارتداء ملابس مناسبة تغطي الجسم عند الخروج، بما فيها القمصان طويلة الأكمام، والسراويل الطويلة، فهذا من شأنه أن يُوفّر الحماية من أشعة الشمس المباشرة، وأيضاً يُنصح بارتداء الملابس غامقة اللون؛ لأنّها تحمي البشرة من أشعة الشمس الضّارة.
  • غسل الملابس بمنظف غسيل يحتوي على بلورات؛ إذ تقوم هذه البلورات بمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى البشرة.
  • استعمال قبعة واسعة الأطراف قبل الخروج في الشمس، وخاصةً في حال عدم استخدام واقي الشمس، ولكن يجدر الانتباه إلى عدم استخدام القبعة المصنوعة من القش؛ لاحتوائها على ثقوب صغيرة تمر من خلالها أشعة الشمس لتصل إلى البشرة.
  • حماية العيون باستخدام النظارات الشمسية ذات النوعية الجيدة التي تحمي العين من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • الجلوس في مكان يتوفر فيه الظل عند الخروج من المنزل، مثلاً الجلوس تحت مظلة، أو تحت ظل شجرة.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس بين الساعة العاشرة صباحاً حتى الثالثة عصراً، حيث إنّ أشعة الشمس في هذه الفترة تكون أقوى من أيّ وقتٍ آخر.
  • الحذر من الماء والرمل؛ لانّ هذه الأسطح تعكس أشعة الشمس الضارّة التي تزيد من فرصة الإصابة بحروق أشعة الشمس.[٣]
  • التأكد من الطبيب المختص حول تأثير الأدوية في البشرة، فمنها ما يجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس، مثل بعض أنواع المضادات الحيوية، ومضادات الالتهابات، ومضادات الفطريات، وأدوية ضغط الدم، والعلاج الكيميائي.[٣]

استخدام واقي الشمس

يمكن استعمال واقي الشمس لحماية البشرة من أشعة الشمس، ولا بدّ من التوضيح أنّ هناك أنواعٍ مختلفة من واقي الشمس التي تتفاوت في قدرتها على حماية البشرة وذلك لاختلاف مكوناتها، وهناك مجموعة من النصائح يمكن اتباعها عند اختيار منتج واقي الشمس، منها ما يأتي:[١]

  • اختيار منتج قادر على الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجيّة بنوعيها A وB، إذ إنّ الأشعة فوق البنفسجية A يمكن أن تتسبب بسرطان الجلد وظهور التجاعيد، بينما تتسبب الأشعة فوق البنفسجية من النوع B بحروق الشمس والإصابة بسرطانات الجلد أيضاً.
  • الحرص على أن يكون المنتج مقاوماً للماء، وعلى الرغم من أنّ أغلب المنتجات التي تقي من الشمس يظل مفعولها لفترة تتراوح ما بين 40-80 دقيقة، إلا أنّ لكل منتج درجة مقاومة للماء خاصة به، ولذلك لا بُدّ من قراءة التعليمات المرفقة بالمنتج لمعرفة الوقت الذي تجب فيه إعادة تطبيق الواقي على الوجه.
  • وضع الواقي على الوجه مرةً كل ساعتين على الأقل، وفي حال كثرة تعرق الشخص وممارسته للسباحة يطبق كل ساعة، مع ضرورة الانتباه إلى عامل SPF الذي يُمثّل مقياس لجودة المنتج في حماية البشرة من أشعة UVB، فكلما كانت قيمة SPF أعلى، كانت الحماية التي يوفرها من حروق الشمس أكبر.
  • استخدام واقي الشمس المُحضّر على شكل كريمات أو مراهم بدلاً من المساحيق والبخاخات التي تحتوي على واقي الشمس؛ إذ إنّ المساحيق والبخاخات لم تُؤكّد فعاليتها في الحماية من أشعة الشمس بعد، هذا بالإضافة إلى أنّ استنشاق رذاذ البخاخ قد يؤدي إلى مخاطر صحية، ولذلك يُنصح برشّ البخاخات على اليد، ثمّ مسح الوجه بأكمله.
  • عدم استخدام المنتجات التي تقي من الشمس للأطفال الذين هم دون ستة أشهر من العمر، وبالنسبة لطرق حماية البشرة لدى هذه الفئة العمريّة، فإنّها تكون بالحرص على ارتدائهم الملابس التي تغطي الجسم وبقائهم في الظلّ.
  • التأكد من صلاحية انتهاء واقي الشمس عند شرائه، حيث إنّ واقيات الشمس تكون مدّة صلاحيتها طويلة، أقلها ثلاث سنوات.
  • وَضع واقي الشمس على البشرة بمدة لا تقل عن 15 إلى 30 دقيقة قبل الخروج من المنزل، ووضع مطري الشفاه الذي يحتوي على واقي الشمس (SPF) لا يقل عن +30.[٣]

طرق وعلاجات منزلية لحروق الشمس

إنّ الخروج من المنزل دون حماية البشرة بشكل كافٍ من أشعة الشمس يؤدي إلى إلحاق الضرر بالبشرة، وهناك بعض الطرق لعلاج البشرة من حروق الشمس في المنزل، يمكن بيانها فيما يأتي:[٤]

تقشير البشرة

يُساعد تقشير البشرة على التخلص من خلايا الجلد الميتة والبُقع غامقة اللون.[٤]

ماسك الخيار

يُمكنك إعادة صفاء البشرة بعد حروق الشمس من خلال ماسك الخيار أو النعنع الذي يعمل على تهدئتها.[٤]

ماسك البطاطا

يُساعد فرك البشرة بشرائح البطاطا الباردة على تفتيح لون البشرة المُتأثر بأشعة الشمس.[٤]

الليمون والغليسرين

يُستخدم مزيج عصير الليمون والغليسرين ليلاً لعلاج البقع الداكنة للبشرة فاتحة اللون التي تضرّرت من أشعة الشمس.[٤]

كيفية إعداد كريم واقي شمس طبيعي

يعتبر هذا المزيج بديلأً لواقي الشمس الذي يمكن شراؤه من الصيدليات ومراكز التجميل، وفيما يأتي بيان مكوناته وطريقة تحضيره:[٢]

  • المكوّنات:
    • نصف كوب من زيت اللوز مع ربع كوب من شمع العسل، وربع كوب من زيت جوز الهند.
    • ملعقتان كبيرتان من زبدة الشيا، وملعقتان كبيرتان من بودرة أكسيد الزنك، وملعقة صغيرة من فيتامين E.
  • طريقة التحضّير:
    • تُمزج هذه المكونات معاً وتُسخّن في الميكروويف أو باستخدام الغاز، ثمّ يُبرّد المزيج في الثلاجة لساعة واحدة.
    • يُوضع هذا المزيج بديلاً لواقي الشمس كل ساعتين.

المراجع

  1. ^ أ ب “How to Choose the Right Sun Protection”, www.webmd.com, Retrieved 26-5-2018. Edited.
  2. ^ أ ب MELISSA KING (18-7-2017), “How to Protect Skin in the Sun Without Sunscreen”، www.livestrong.com, Retrieved 26-5-2018. Edited.
  3. ^ أ ب ت Amber Bauer, ASCO staff (21-7-2015), “10 Tips for Protecting Your Skin from the Sun”، www.cancer.net, Retrieved 26-5-2018. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج Zinnia (21-2-2018), “How To Protect Your Fair Skin From Sun Damage?”، www.stylecraze.com, Retrieved 26-5-2018. Edited.
2 مشاهدة