بحث عن الطاقة ومصادرها وصورها وأنواعها

الطاقة

تعتبر الطاقة من المواضيع الرئيسيّة التي تشغل الحكومات والدول نظراً لأهميّتها وحاجة السكان لها، وقد ازداد التركيز على مفهوم الطاقة ومصادرها بعد اكتشاف النفط والفحم الحجري، فاعتمد عليه الإنسان بشكلٍ أساسي للحصول على الخدمات وتأمين الاحتياجات الرئيسيّة.

كما ظهرت الحاجة إلى توفير مصادر بديلة للنفط والفحم الحجري بوصفها مصادر غير متجددة وستنفذ يوماً ما، ولكن ما مفهوم الطاقة؟؟ وما هي أنواعها؟؟ وما هي المصادر التي من خلالها يمكن الحصول عليها؟؟

تعريف الطاقة

لقد مرّ مفهوم الطاقة بالكثير من التغيّرات بالنسبة لنظرة الإنسان إليها، فقد تم النظر إليها بدايةً على أنّها مرتبطة بشكلٍ أساسي بروح الإنسان والجسد، ثمّ لاحظ الإنسان وجود بعض المواد الجامدة التي لها القدرة على إنتاج الطاقة من دون حياة، فتوصّل إلى أنّه لا يمكن معرفة الطاقة إلّا من خلال تحوّلها من شكلٍ إلى آخر، وتوصل في النهاية إلى تعريف الطاقة على أنّها كميّة فيزيائيّة تظهر على شكل حرارة أو على شكل حركة ميكانيكيّة أو كطاقةِ ربطٍ في أنويه الذرّة بين البروتون والنيترون.

لاحظ العلماء المختصّون بأنَّ الطاقة لا يمكن استحداثها، ولا يمكن أن تفنى، وإنّما تتحوّل من شكلٍ لآخر، وهذا هو قانون حفظ الطاقة المتعارف عليه.

أنواع الطاقة

لقد استطاع العلماء تصنيف الطاقة إلى عدّة أنواعٍ رئيسيّةٍ بعد الدراسات والتجارب المستفيضة، وهذه الأنواع هي:

  • الطاقة الكيميائية: هي الطاقة الموجودة في الطبيعة ويمكن الحصول عليها من أنواع الوقود الموجود مثل النفط والفحم والغاز الطبيعي وكذلك الخشب.
  • الطاقة الميكانيكية: هي الطاقة الناتجة من حركة الأجسام من مكان إلى آخر، ومن الأمثلة على مصادرها حركة الرياح وظاهرة المد والجزر وتحوّلها من أشكال الطاقة الأخرى.
  • الطاقة الحرارية: هي عبارة عن الطاقة الحركيّة التي تمتلكها جزيئات وذرّات المادة، ومن مصادرها المباشرة الحرارة الجوفيّة، وتحويل الطاقة الإشعاعيّة من الشمس إلى طاقةٍ حراريّةٍ.
  • الطاقة الشمسيّة: هي الطاقة المنبعثة من الشمس، وتصل إلى الأرض بجزئياتٍ، وهي طاقةٌ نظيفةٌ لا تسبب التلوث للبيئة.
  • الطاقة النووية: هي الطاقة الناتجة من تفكك الروابط بين مكوّنات النواة ( البروتونات والنيترونات)، وينتج عنها أيضاً مقدار هائل من الحرارة.
  • الطاقة الكهربية : هي الطاقة التي تنشأ من تحويل نوع من أنواع الطاقة الأخرى، ولايمكن الحصول عليها بشكلٍ مباشرٍ، مثل تحويل الطاقة الميكانيكيّة إلى طاقةٍ كهربيّةٍ كما هو الحال في المولد الكهربائي، أو تحويل الطاقة الكيميائيّة كما هو في البطاريات.
  • الطاقة الضوئية: هي عبارة عن موجاتٍ كهرومغناطيسيةٍ تحتوي في كلٍّ منها على حزمٍ من الفوتونات، ويمكن تحويلها إلى أشكال الطاقة الأخرى مثل الحصول على الطاقة الكهربائيّة من الخلايا الضوئيّة.

مصادر الطاقة

  • مصادر متجددة: هي التي تتجدد باستمرار ولا خوف من نفاذها مثل الطاقة الناتجة من الرياح والمياه والشمس.
  • مصادر غير متجددة: هي التي ستنفذ يوماً من الأيام مثل الطاقة الناتجة من النفط والفحم الحجري.
2 مشاهدة