العالم نيلز بور

العالم نيلز بور

هو عالم فيزيائي ينحدر من أصول دنماركية، ولد في سبعة أكتوبر عام ألف وثمانيمئة وخمسةٍ وثمانين في مدينة كوبنهاغن، وقد تمت تربيته على العقيدية المسيحية، وبعد مروره بمراحل متقدمة بالعمر أصبح يشكّ في الأمور الربانية حتى أصبح ملحداً، وقد أسهم كثيراً في علم الفيزياء وحصل على جائزة نوبل في عدة اكتشافات في هذا العلم.

المناصب التي استلمها العالم نيلز بور

تولى نيلز بور عدة مناصب علمية، وكان عبارة عن صرح علمي كبير، وقد تولّى رئاسة مجلس الطاقة الذرية في الدنمارك، ورئيس معهد كوبنهاغن للعلوم الفيزيائية الطبيعيّة النظريّة.

تاريخه الدراسي

درس نيلز بور في مدارس ذات طابع ريفي، وعندما أكمل دراسته انتقل إلى الجامعة الدنماركيّة في العاصمة كوبنهاغن، وحصل على الدكتوراة في علم الفيزياء في عام ألف وتسعمائة وأحد عشر، وانتقل إلى كمبريديج وأكمل رسالة الدكتوراة فيها بإشراف العالم طومسون الذي حاز على شرف كبير في ذلك الوقت لاكتشافه الإلكترون الذري، ثمّ انتقل إلى بريطانيا ولقي ترحيباً كبيراً في مدينة مانشستر ليتلقّى الدراسة على يد العالم أرنست رذر فورد الذي اكتشف نواة الذرة.

أقام العالم في عدة بلدان، وذلك ليكتسب عدّة خبرات في مجال دراسته؛ بحيث تلقّاها على يد عدة علماء، وأقام في الدنمارك والسويد وإنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية.

عضوياته في المجالس المرموقة

اشتهر العالم بزيادة نشاطاته وتعدّد عضوياته من الجمعية الملكية في الدنمارك إلى الأكاديمية البروسية للعلوم، والأكاديمية البابوية في الفاتيكان، والملكية السويدية للعلوم الفيزيائية النظرية، والأكاديمية الهولندية للفنون والعلوم، وآخر عضويّة تمّ تسجيلها له كانت للأكاديمية الوطنية للعلوم.

العلوم التي اكتشفها

  • اكتشف علم تطبيقات النظريّة، ممّا أدى إلى إلغاء جميع النظريات التي كان يتم تطبيقها بشكل طويل ومعقد، وقد أسهمت بتسهيل الكثير في العلوم الفيزيائية.
  • تصوير ذرة الهيدروجين؛ بحيث استطاع العالم نيل أن يشرح تفاصيل ذرة الهيدروجين التي صعب على العلماء شرحها وفق تطبيق نظريته.
  • اكتشاف الضوء الهيدروجيني؛ بحيث عَرّض هذا الغاز إلى درجة حرارة عالية جداً، ونتج عنه ضوء من لون واحد ذو ذبذبات خاصة.
  • تحديد طول الموجات الغازية الهيدروجينية.
  • القنبلة الذرية: هو أول من اكتشف النظريات المشعة التي تظهر في النواة وهو اليورانيوم، وعند اندلاع الحرب سافر إلى أمريكا، وطبق فكرة القنبلة الذرية وصنعها، وأنتج أول قنبلة عن طريق اليورانيوم المخصب في النواة، وقد حصل بعدها على براءة الاختراع وحصل على جائزة نوبل في العلوم الفيزيائية.

توفي في الثامن عشر من نوفمبر من عام ألف وتسعمئة واثنين وستين، عن عمر ناهز سبعةً وسبعين عاماً.

2 مشاهدة