التخلص من آثار الحروق

آثار الحروق

الآثار أو الندوب هي عبارة عن طريقة الجسم في عملية الشفاء الطبيعية بعد تعرضه لأيّ نوعٍ من الحوادث التي تؤثر بالمظهر الطبيعي للجلد، ومن أصعب هذه الندب هي التي سببتها الحروق، وهي تندرج ما بين الحروق الطفيفة، والتي تترك ندوباً خفيفة ولا تظهر بشكلٍ كبير، والحروق العميقة وهي من أصعب أنواع الندوب، والتي تحتاج لوقتٍ أطول في عملية الشفاء أكثر من غيرها من أنواع الندوب.

خطوات التخلص من آثار الحروق

  • استشارة طبيب الأمراض الجلدية: لأنّه سيبين لك أفضل طريقة للتعامل مع الندبة، من خلال إجراء عملية الليزر أو من خلال وصف بعض المراهم التي تعالج هذه المشكلة، أو يقوم بتوجيهك لبعض الوصفات أو الإجراءات الأخرى، مثل؛ التقشير، أو الوصفات المنزلية التي تُساعد بشكلٍ كبير في التخلص من آثار الحروق. ومن أهم العمليات التي يستطيع طبيب الجلدية القيام بها هي عملية التقشير الكيميائي الذي يعمل على القضاء على الطبقات الخارجية للجلد التالف.
  • الترطيب: يجب المحافظة على ترطيب البشرة وبالأخص في المنطقة المصابة، لتنشيط الدورة الدموية ولتوزيع مادّة الكولاجين الموجودة في الجلد بطريقةٍ متساوية، مما يُخفف من حدّة ظهور الندبة، ولذلك يجب القيام بترطيب البشرة بشكلٍ يومي بمرطب مناسب لنوع البشرة.
  • واقي الشمس: تُسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية بجعل الندبة أغمق على مر الوقت، لذا من الأفضل دهن واقي الشمس لتلافي حدوث هذه المشكلة.
  • النظام الغذائي: تناول الكثير من الأغذية التي تحتوي على فيتامين C، وتشمل الحمضيات، والبروكلي، والأطعمة التي تحتوي على الزنك، مثل؛ الفول السوداني، واللحوم الحمراء، لأنّها تقوم بتوفير التغذية المناسبة للبشرة من الداخل للخارج عن طريق تكوين الكولاجين حول الأوعية الدموية الموجودة في الجلد.

وصفات للتخلص من آثار الحروق

  • البصل: لا يفضل الكثير من الناس استخدام البصل بسبب رائحته المنفرة، ولكنه يحتوي على فعالية مضادة للالتهابات، ويمنع الإنتاج المفرط للكولاجين في ندب الحريق، ويُستخدم عصير البصل للمسح فوق آثار الحريق بواسطة قطنة عدّة مرّات في اليوم لعدّة أشهر للحصول على النتائج المرجوّة.
  • زبدة الكاكاو: تعمل زبدة الكاكاو على ترطيب البشرة وتحفز عملية إنتاج الكولاجين لتجديد البشرة، فتتلاشى آثار الحروق تدريجياً، ويجب على الأقل دهن المنطقة من مرتين إلى ثلاث مرّات في اليوم.
  • العسل: يوصي أطباء الجلد باستخدام العسل الطبيعي لمعالجة آثار الحرق بشكل أسرع وأفضل من أيٍ من الوصفات الأُخرى.
  • الألوفيرا: استخدام الألوفيرا منذ القدم في معالجة مشاكل البشرة ولا سيما مشاكل الندوب والحروق، من خلال دهن جل الألوفيرا على منطقة الحروق مرتين في اليوم، لمدّ أسبوعين أو إلى أن تختفي الآثار بالكامل.
2 مشاهدة