أفضل وقت للعمرة

العمرة

هي زيارة المسجد الحرام الذي يقع في مكة المكرّمة بهدف أداء مَناسك خاصّة بالعمرة؛ كالسعي، والطواف، والحلق، وفرضت العمرة في العام التاسع للهجرة، وحكمها هو بين رأيين؛ رأي يقول إنّها واجبة، ورأي يقول إنّها سنة، والدليل على العمرة من القرآن الكريم: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ …) سورة البقرة.

من واجبات العمرة: التقصير أو الحلق، والتجرد من المخيط وذلك للذكور، والإحرام، ومن ترك واجباً من هذه الواجبات عليه بذبح شاه.

أفضل وقت للعمرة

أفضل أوقات لأداء العمرة ومناسكها هو:

  • في أشهر الحج، والدليل على ذلك قول ابن القيّم رحمه الله (زاد المعاد) بعد أن ذكر عُمَرَ النبي وعددها وأوقاتها، قال: (والمقصود، أن عُمَرَهُ كلَّها كانت في أشهر الحج، مخالفةً لهدي المشركين، فإنهم كانوا يكرهون العُمرة في أشهر الحج، ويقولون: هي من أفجر الفجور، وهذا دليل على أن الاعتمار في أشهر الحج أفضل منه في رجب بلا شك).
  • في شهر رمضان والدليل على ذلك حديث أبي معقل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (عمرة في رمضان، تعدل حجة). رواه أحمد وابن ماجه.

شروط العمرة

لأداء العمرة لا بُدّ من توافر بعض الشروط وهي: الإسلام حيث يكون الشخص المعتمر معتنقاً الدين الإسلامي ويؤمن بالله سبحانه وتعالى، والحرية، و البلوغ الكامل، والعقل، والقدرة على أدائها.

أركان العمرة

للعمرة عدة أركان مختلفة بين المذاهب الإسلامية؛ فعند مذهب الحنفيّة إن الإحرام شرط للعمرة، والطواف ركن، وعند مذهب الحنابلة والمالكية ثلاثة أركان هي: الإحرام، والسعي بين الصفا والمروة، والطواف بالبيت، وعند المذهب الشافعي الأركان هي: السعي بين الصفا والمروة، والإحرام، والترتيب، والتقصير أو الحلق، والطواف بالبيت.

مستحبات العمرة

  • قبل الإحرام: تقليم الأظافر، والاغتسال، والتطيّب في البدن، وحلق شعر العانة.
  • بعد الإحرام: التلبية ورفع الصوت للرجل، ولبيك اللهم عمرة.
  • في الطواف: الإكثار من الدعاء وذكر الله عز وجل، وصلاة ركعتين، وتقبيل الحجر الأسود، والاضطباع وهو إبراز الكتف الأيمن للرجل، والرمل وهو إسراع في المشي في الأشواط الثلاثة الأولى.
  • في السعي: الإكثار من ذكر الله تعالى، والصعود إلى الصفا ونقول نبدأ بما بدأ الله به، والهرولة بين العلمين الأخضرين، أي المشي بسرعة.

المواقيت

هي عبارة عن الأماكن التي حدّدها الرّسول محمد صلى الله عليه وسلم لكلّ المعتمرين الذين يأتون للقيام بمناسك العمرة، وهذه المواقيت هي: ميقات يلملم المخصص لسكان اليمن، وميقات السيل الكبير واسمه قرن المنازل المخصص لسكان أهل نجد، وسكان دول الخليج العربي، وميقات آبار علي المخصص لسكان المدينة المنورة، وميقات أهل مكة المخصص لأهل مكة، وميقات الجحفة المخصّص لسكان بلاد الشام، ومصر، ودول المغرب العربي، والسودان، وميقات ذات عرق المُخصّص لسكان العراق والدول التي وراءها.

3 مشاهدة