أسباب عدم النوم وعلاجه

قلّة النوم

مع ازديادِ الضّغوطاتِ اليوميةِ يزدادُ الأرقُ والّذي يُسببُ قلّةَ النّومِ، ممّا يؤدّي إلى الشّعورِ بالكسلِ والتّعبِ طوالَ اليومِ، فيصعبُ الخلودُ إلى النّومِ والاستيقاظِ لمراتٍ متعددةٍ، وبذلكَ إصابةُ الجسمِ بالكثيرِ من المُضاعفاتِ النّفسيةِ والسّلوكيةِ، وبعضِ الأمراضِ؛ كالتّهابِ المفاصلِ ومشكلة نموّ البروستاتا عند الرّجال.

أسبابُ عدمِ النّوم

  • انشغالُ الفكرِ بأمورِ الحياةِ المختلفةِ والعديدِ من المَشاكلِ التّي حدثت خلالَ اليوم، فلا بدّ في هذه الحالةِ من الابتعادِ قدرَ الإمكانِ عن التّفكيرِ في هذهِ الأمورِ قبل النّوم، والانشغالِ بسماعِ الموسيقا الهادئةِ، والحفاظِ على ظلامِ الغرفةِ والابتعاد عن استخدام الهاتفِ النّقالِ عند النّوم، وعدمِ النّظرِ إلى السّاعةِ، والاسترخاءِ قدرَ الإمكان بأخذِ نفسٍ عميقٍ وإخراجه.
  • تجنّب الاستيقاظُ للذهابِ إلى الحمامِ أو شرب الماءِ، فقد يؤدّي الى عدمِ القدرةِ على العودةِ للنّومِ مجدداً، فيجبُ وضعُ كوبٍ من الماءِ بالقربِ من السّرير، وتجنّبِ شربِ الكثيرِ من السّوائلِ ومدراتِ البولِ قبلَ النّوم بساعتين، وإذا كان أمرُ الذّهابِ إلى الحمامِ ليلاً بشكلٍ مزعجاً عندها يجبُ مراجعةُ طبيبٍ مختصٍ للكشفِ عن وجودِ مشكلةٍ ما في المثانة.
  • الشّعورُ بالألمِ؛ وهو أكثرُ مُسبباتِ القلقِ والأرقِ شيوعاً؛ حيثُ يتمّ الاستيقاظُ من النّوم أو عدم النّومِ مطلقاً؛ بسببِ الشّعورِ بألمِ ما، فيجبُ علاجُ المشكلةِ سريعاً بزيارةِ الطّبيبِ وأخذِ بعضِ المسكنات.
  • الضّجيجُ الكبيرُ في المنطقةِ المحيطة، الأمرُ الذي يمكنُ التخلّصُ منه بإغلاقِ النّوافذِ ووضع سداداتٍ طبيةٍ للأذنين.

أعشابٌ تساعدُ على النّوم

  • البابونج: يريح البابونج الجهازِ التنفّسي، كما يُقلّلُ من الشّعورِ بالاكتئابِ، فيعتبرُ البابونج من أهمّ المشروباتِ التّي تساعدُ على النّومِ؛ فينصحُ بشربهِ قبلَ الخلودِ إلى النّوم.
  • الكرفس: يهدّئ الكرفس الأعصاب والخلودِ في نومٍ عميقٍ؛ فالإكثارُ من تناولِ الكرفسِ وخَاصّةً في اللّيل يعتبرُ كتناولِ حبةٍ من الأدويةِ المنومةِ، ومن الممكن تناولُ الكرفسِ بوضعهِ في طبقٍ من السّلطةِ أو إعداد شوربةِ الكرفسِ، أو تناوله نيئاً مع أحد أنواعِ الصّلصاتِ كوجبةٍ خفيفةٍ قبلَ النّوم.
  • شاي النّاردين: يَحتوي شاي النّاردين على مادة الأدينوسين، والتّي تساعدُ على الخلودِ إلى النّوم والشّعورِ بالنّعاس، فيمكن إحضارُ هذا الشّاي من أحد متاجرِ العطارةِ، ويتمّ استخدامه بنقعهِ في ماءٍ ساخنٍ، وشربه قبل النّوم وتحلايتهِ بالقليلِ من العسل.
  • اللافندر: يَحتوي اللافندر على العديد من الزّيوت العطريّة، والتّي تريح الأعصاب والتّقليل من التّوتر؛ فينصحُ بوضعِ ملعقةٍ من شاي اللافندر في كوبٍ من الماءِ المغلي وشربِه قبلَ الخلودِ إلى النّومِ لإراحةِ الأعصاب والنّوم بعمقٍ دون توتر.
12 مشاهدة